القائمة الرئيسية

الصفحات

الشخصية الانطوائية الغامضة | مميزاتها وعيوبها وكيف تتعامل معها

الشخصية الانطوائية الغامضة | مميزاتها وعيوبها وكيف تتعامل معها

مواصفات الشخصية الانطوائية

من هي الشخصية الانطوائية ؟

الشخصية الانطوائية بكل اختصار هي نقيض الشخصية الاجتماعية, ويشكل الأشخاص الانطوائيون نسبة كبيرة من سكان العالم, يعرف الانطوائيون بانهم أشخاص هادئون يحبون الصمت ولا يتكلمون الا عند الضرورة وعندما يستدعي الموقف والوضع الكلام, الأشخاص الانطوائيون على عكس الاجتماعيين لا يحبون الحفلات الصاخبة والمناسبات الاجتماعية والظهور ولفت الانتباه, كما أن كثرة الصداقات والعلاقات الاجتماعية من حولهم تزعجهم, ليس لأنهم مغرورون أو متكبرون ولكن لأنهم هكذا وبكل بساطة لا يحبون التصنع واكثار العلاقات التي لا فائدة منها ويختارون أصدقائهم بعناية شديدة ويهتمون بالجودة لا بالكم عندما يتعلق الأمر بعلاقاتهم الاجتماعية, الشخصية الانطوائية تبدو غامضة في كثير من الأحيان ويهابها الكثيرون بالرغم من ذلك فهي محبوبة جدا لدى أصدقائها فهي الشخصية الرائعة التي تتمتع بكاريزما عالية وحكمة لا نظير لها.

الانسان بطبعه شخص اجتماعي وانطوائي في نفس الوقت فليس هناك شخص اجتماعي بشكل كامل وفي نفس الوقت ليس هناك شخص انطوائي بشكل كامل, ولكن قد تغلب احدى هتين الصفتين على شخصية الفرد عندئذ نسميه اما اجتماعيا أو انطوائيا.

صفات الشخصية الانطوائية

سنستعرض لك هنا 6 صفات مشتركة بين الانطوائيين على اختلافهم

1 – قلة الكلام وكثرة الاستماع

من النادر رؤية شخص منطو وهو يتكلم, وليس سبب ذلك أنه خجول أو يخاف من المجتمع ولكنه لا يرى أي ضرورة من الكلام أو الحديث اللهم الا اذا كان الأمر ضروريا ويستدع تدخله وحديثه, في المقابل نجد أنه مستمع جيد للاخرين ويلجأ الكثيرون لاستشارته في حل مشاكلهم.

انه قليل الكلام لأنه هكذا ولأن هذا طبعه فان كنت اجتماعيا يا عزيزي القارئ فأنا أقدر أنك لن تفهم هذا الأمر جيدا ولكن يجب أن تكون مدركا أن الشخص الانطوائي لا يحب التكلم فلا ترغمه على تغيير طبعه لأنه ليس مريضا نفسيا في نهاية المطاف.

2 – قلة الأصدقاء والعلاقات الاجتماعية

الشخص الانطوائي لا يمتلك الكثير من الاصدقاء ودائرة علاقاته ضيقة, فهو ليس شخصا اجتماعيا كما سلف ذكره وهذا ليس أمرا سيئا فتحفظه وحذره عند اختيار علاقاته وأصدقائه يقيه من الأشخاص السيئين, ويكون جميع أصدقائه أصدقاء مخلصين وجيدين ومتعاونين من الطراز الرفيع.

كثرة الصداقات تنهك الانطوائي ولا تريحه أبدا اذ أن كثرتهم تزيد من أنشطته ومن الأشياء التي لا يريد فعلها, كدعوتهم له في كل مرة لرحلة أو لمناسبة اجتماعية, وكثرة الأسئلة والمواضيع.. الانطوائي يحاول تجنب هذا ويقلل من أصدقائه لهذا السبب.


اقرأ أيضا :

كيفية التعامل مع الشخصية المسيطرة في خطوات سهلة وبسيطة

نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية وكيف تتعامل معها

3 – لا يظهرون على مواقع التواصل الاجتماعي

الشخصية الانطوائية بشكل عام لا تحب الظهور وفي الغالب لا يمتلك الشخص الانطوائي الكثير من الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي, ولا يشارك أنشطته وصوره وما يقوم به على المواقع.

الشخص الاجتماعي مثلا ينشر يومياته وما يأكل وما يفعل وأين يذهب لأنه يحب الظهور ويستمد قوته من ذلك لكن الشخص الانطوائي ليس مهتما بذلك أبدا ويرى بانه من التافه القيام بذلك لأن ذلك لا معنى له ويتساءل بينه وبين نفسه. لماذا قد افعل هذا ؟ وما القيمة المضافة من نشر يومياتي وصوري على مواقع التواصل الاجتماعي ؟

4 – يكرهون المناسبات الاجتماعية

لا يحب الانطوائيون الأماكن المليئة بالناس, المناسبات الاجتماعية تستنفذ طاقتهم بسرعة, يحب الانطوائيون ممارسة الأنشطة الفردية, كقراءة الكتب وألعاب الفيديو وممارسة الرياضات الفردية.

الأماكن المليئة بالناس بالنسبة لهم أماكن تملؤها القيم الزائفة  والنفاق والزيف الاجتماعي, ليست لهم طاقة لتحمل المجاملات والابتسامات الصفراء. لذلك يتجنبونها الأماكن المزدحمة والمناسبات الاجتماعية دائما.

5 – دقة عالية في الملاحظة

الشخصية الانطوائية لا تتكلم كثيرا بل تستمع, يملؤون فراغ صمتهم بالتفكير كثيرا, لديهم قدرة هائلة على الفهم وعلى بيان أسباب ونتائج وعواقب الأفعال والمواقف بسهولة, والتوصل الى حلول لمشاكل جد مستعصية, وتكون قراراتهم مبنية على العقل وليس على العاطفة بناءا على التفكير والملاحظة الدقيقين, انهم مبدعون عندما يتعلق الأمر بالخطط بعيدة الأمد وبتخطيطهم للمستقبل, لا يتسرعون ولا يخلصون الى قراراتهم بناء على نزوة أو عاطفة, في الغالب يتخذ الشخص الانطوائي قراراته وتكون صحيحة دائما وهذا ما يجعل الاخرين يلجؤون  لمشورته.

6 – يستمد قوته من نفسه

على عكس الاجتماعي الذي يستمد قوته من المديح واعتراف الاخرين ويستمد سعادته منهم, فان الانطوائي لا يهتم لذلك أبدا. بالنسبة له فانه يستمد السعادة ومشاعر الرضا من نفسه فان حصل على وظيفة ما فلن يخبر العالم بها ولكنه سيحتفظ بسعادته لنفسه فهو ليس بحاجة لمشاركتها مع الاخرين حتى يحقق السعادة الذاتية, واذا حصل على شيئ رائع فهو لا يتباهى به ويكتفي به لنفسه.

مميزات وعيوب الشخصية الانطوائية

مميزات الشخصية الانطوائية

  • الشخص الانطوائي مستمع جيد
  • يستمد قوته من نفسه وليس بحاجة للأخرين ليسير للأمام
  • قدرة مذهلة على التركيز وتحليل الأمور
  • يحسن انتقاء الأصدقاء
  • مستقل يملك شخصية محاربة
  • مبدع في ايجاد الحلول لأصعب المشكلات.
  • مخطط بارع.

عيوب الشخصية الانطوائية

  • يساء فهمه دائما من الاخرين
  • يبدو بمظهر الجبان الرعديد المعقد, ولكنه في الواقع ليس كذلك
  • يصبح في موقف حرج عندما يضطر للتعامل مع الجماهير

كيفية التعامل مع الشخص الانطوائي

  • لا تقلل عليه الاحترام والا ستكون أنت الخاسر, الشخص الانطوائي لن يمنحك فرصة ثانية وسيكون من الصعب بل من المستحيل تجديد علاقتك معه, ليس الأمر أنه غير متسامح ولكن ان فعلت شيئا خاطئا معه عن قصد واذيته بالفعل, فلن يتردد في طردك من حياته أبدا. الخلافات في العلاقات واردة والانطوائي يتفهم هذا ولكننا هنا بصدد الحديث عن الخلافات المقصودة والتي يكون فيها تجاوز واعتداء كبير جدا. لا تجرؤ على ايذائه أبدا لأنه فور اتخاذ قراره لن يسامحك أبدا وستصبح كأنك لم تكن أصلا في حياته, الزم الحذر فهو لن يندم على خسارة شخص يؤذيه ولن يدع مشاعره تتحكم فيه
  • تفهم أنه انطوائي ولا تعامله كانه مريض نفسي لأنه بالفعل ليس مريضا وربما يكون احسن منك حالا
  • لا داعي على اجباره على التكلم دائما, تفهم رغبته وان كنت تريد الحديث معه حاول اجتذابه بأسئلة غير اعتيادية ولا داعي للبدء في الحديث عن أمور تافهة
  • احذر من ممازحته بشكل ثقيل خاصة عندما تكونون أمام مجمع من الناس, فهو يكره سخرية الناس وقد يكون مزاحك الثقيل جدا سببا في ابتعاده عنك.
  • لا داعي لمفاجئته بأمور لا يحبها في محاولة تغييرك له فهذا لن يزيده الا نفورا منك, كأن تخبر الجميع بأن هذا يوم عيد ميلاده وتفاجؤوه جميعا بالغناء والهدايا. قد يبدو الأمر عاديا بالنسبة لبعض الانطوائيين ولكن البعض الاخر قد يكره هذا فلو أراد بالفعل تنظيم عيد ميلاد لدعاكم جميعا ولكنه في الأصل لا يكترث لذلك.

انت الان في اول مقال

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق