القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

الربح من كتابة المقالات – كل ما تريد معرفته

الربح من كتابة المقالات   كل ما تريد معرفته

الربح من كتابة المقالات

مرحبا بك عزيزي القارئ في درس جديد من دروس مدونة حبر, في هذه المقالة لليوم سنستعرض لك كيفية ربح المال عن طريق كتابة المقالات.

تعتبر كتابة المقالات واحدة من بين المجالات المربحة في سوق العمل الحر, اذ يلجأ العديد من الأشخاص الذين يجيدون الكتابة الى هذا المجال سعيا منهم لتأمين قوتهم اليومي, ويكسبون مبالغ محترمة, ولكن كيف يربحون من مقالاتهم ؟ ذلك ما سنخبرك اياه في مقالتنا هذه.

الربح من كتابة المقالات ماذا يتطلب ؟

في البداية عليك أن تعرف بأن موهبة الكتابة لوحدها غير كافية عندما نتحدث عن الربح من كتابة المقالات ويجب أن تكون على دراية بكل هذه الأمور

الالمام بقواعد السيو

قواعد السيو هي شيئ جد ضروري يبحث عنه جميع العملاء في الكاتب. انها قواعد يتم اتباعها في كتابة المقالات داخل المدونات بحيث تتصدر النتائج في محركات البحث وبالتالي تأتي لها الزيارات بشكل تلقائي ومجاني من محركات البحث. من أبرز القواعد نجد مهارة تضمين الكلمات المفتاحية وتوزيعها بشكل مكثف دون حشو داخل العناوين والفقرات بالمقالة, وكذلك مهارات كتابة العناوين والوصف بحيث تكون جذابة ومتضمنة للكلمات المفتاحية. اضافة الى العديد من القواعد الأخرى التي سنتحدث عنها في مقالة أخرى.

الاطلاع الواسع

أنت كاتب, ولا يليق بك أن تكون ضعيف المعرفة, يجب أن يكون لديك المام بمختلف المجالات, ليس معنى هذا أن تعرف كل شيئ حول كل المجالات. ولكن يجب أن تكون لديك على الأقل خلفية واطلاع بمواضيع عديدة. العميل دائما يبحث عن الكاتب الذي يملك اطلاعا واسعا حتى لا يصعب عليه التعامل معه. كن قارئا نهما واطلع على اخر الأخبار والمستجدات لكي لا يصعب عليك العمل.

التفرد في العمل

احرص على أن تكون موهبتك في الكتابة عالية, ولتتفرد في عملك. ولتكن أعمالك حصرية خالية من النسخ واللصق واعتمد على المراجع والمصادر الموثوقة في كتاباتك وأعمالك, حتى تكون محل ثقة للجميع.

كيف أبدأ في الربح من المقالات

والان سننتقل للجزء الأهم من درسنا لهذا اليوم, الربح من المقالات يمكن أن يكون عبر عدة طرق كالاتي

1 – مواقع العمل الحر

يلجأ الفريلانسرز لمواقع العمل الحر من أجل تسويق خدماتهم في كتابة المقالات. اذ يستعرضون مهاراتهم في الكتابة بهذه المواقع التي تلعب دور الوسيط الموثوق بين البائع والمشتري, ويعرضون نماذج أعمالهم للعملاء في سبيل اقناعهم.

 في المجمل, يعرض كتاب المقالات العرب سعرا محددا مقابل عدد كلمات محدد. فنجد بعضهم يعملون مقابل 5 دولارات لكل 500 أو 600 كلمة, بينما هناك بعض الأشخاص الذين يبخسون أنفسهم والذين لا أتمنى أن تكون عزيزي القارئ مثلهم, يعملون بأثمنة بخسة جدا. كأن تكتب 200 مقالة مقابل 30 دولارا فقط.

هناك عدة مواقع للعمل الحر أبرزها : فايفر - خمسات.

اقرأ أيضا : أفضل مواقع العمل الحر 2021

2 – إنشاء مدونة الكترونية

بالنسبة لي هذه هي أفضل طريقة للربح من كتابة المقالات سواء بالنسبة للمبتدئين أو المحترفين, عيب هذه الطريقة الوحيد أن أرباحها لا تأتي الا بعد شهور طويلة من العمل الجاد. ولكن في المقابل سوف تربح بشكل منتظم ومستمر وسوف تعمل لنفسك ولن تكون تحت رحمة أحد, فعوض أن تعمل للاخرين, سوف تعمل لنفسك.

في البداية أنشأ مدونة على ووردبريس أو بلوجر, اذا كنت مبتدأ فأنا انصحك ببلوجر لأنه سهل في التحكم ولا يتطلب أي مصاريف.

بعد أن تنشئ مدونتك قم بنشر مقالاتك مع مراعاة شروط السيو وسياسات غوغل ومن ثم واربط مدونتك بالبرنامج الاعلاني جوجل ادسنس, لن تكون الأرباح جيدة في البداية ولكن لا بأس فبعملك المتواصل تزداد أرباحك عبر الزمن.

3 – الربح من كتابة المقالات من مواقع مشاركة الأرباح

تقوم فكرة مواقع مشاركة الأرباح على تقاسم الأرباح المحصل عليها من جوجل ادسنس مع الكتاب المنخرطين معها. اذ يحصل الكاتب على نسبة أرباح قد تبلغ 20 في المئة من هذه المواقع.

ولكن هناك شرط امتلاكك لحساب جوجل ادسنس من أحل وضع اعلاناتك على الموقع وضمان مشاركة وتقسيم الأرباح بشكل عادل

من أبرز المواقع الرائعة التي تألقت في هذا المجال نذكر لك موقع نجوم مصرية و موقع مصر فايف المصريين.

4 – بناء اسمك في مواقع التواصل الاجتماعي

الربح من كتابة المقالات أمر ممكن عن طريق نشر خدماتك في مواقع التواصل الاجتماعي, ولكنك الان ستسألني, كيف أجد أشخاصا مهتمين بهذا المجال ؟

في البداية ابحث عن المجموعات المختصة في السيو وكتابة المقالات وخدمات الفريلانسر, وقم باضافة الأشخاص المهتمين وأنشئ علاقات معهم, ثم ابدأ في عرض خدماتك لهم وقدم عروض خصم وتخفيضات معهم وتعامل معهم من منصات التواصل الاجتماعي.

ولكن كن حذرا فاذا قام أحدهم بالنصب عليك في المال في مواقع التواصل الاجتماعي ليس هناك من يضمن حقك, على عكس مواقع العمل الحر, لذا كن حذرا.

5 – العمل الصحفي

هذا ليس خيارا واردا اذ ليس الجميع يدرسون تخصصات الصحافة, مع ذلك يمكنك مزاولة أنشطة صحفية بشكل مستقل مع مواقع اخبارية محلية ودولية. هذا ان توفرت فيك مجموعة من الشروط والخبرات, كالشواهد والتكوينات والعلاقات الاجتماعية.

كيف أنجح في الربح من كتابة المقالات ؟

خطة تسويقية ذكية

سوق لخدماتك لعملائك عن طريق تقديم عروض وتخفيضات وخصوم عن عدد المقالات والأسعار وانشاء بروفايل متميز مليئ بنماذج أعمال متقنة ومتفردة.

الكفاءة في العمل

استمر في تطوير نفسك في شتى المجالات ولا تجعل هدفك الوحيد ربح المال فقط ولكن اجعل المعرفة وتكوين ذاتك أساسا لتطوير نفسك وقدراتك. ولا تكن مجرد كاتب يسعى لكسب المال لا غير, ونصيحتي الأولى والأخيرة اقرأ ثم اقرأ ثم اقرأ.

لا تبخس من قدراتك

اعمل بأثمنة مناسبة وتنافس بشرف واياك وأن تكتب مقابل مبالغ بخسة لا تغني ولا تسمن من جوع, بهذا تنال احترام العملاء ويعرفون أنك كاتب محترف ليس مجرد هاو يكتب لأي كان بأي كان.

الأخلاق الحسنة

تعامل بلطف مع عملائك واحرص على تسليم جميع الأعمال في وقتها المحدد مهما حصل. ايفاء الوعود للزبناء يجعلك محل ثقة لهم, ويوصون بك لعملاء اخرين.

تفاهم مع عملائك ولا بأس في اضافة تعديلات على المقالات حتى يرضون عنها.

خاتمة

الربح عن طريق كتابة المقالات مجال مربح حقا, طور من مهاراتك وتعلم وستصبح ان شاء الله الأفضل في مجالك.

الى هنا نكون قد انتهينا من مقالتنا لهذا اليوم.

 دمتم في رعاية الله وصونه.

تعليقات