القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية التعامل مع الشخصية المسيطرة في خطوات سهلة وبسيطة

كيفية التعامل مع الشخصية المسيطرة في خطوات سهلة  بسيطة

كيفية التعامل مع الشخصية المسيطرة

في كثير من الأحيان نضطر للتعامل مع مختلف أصناف الناس لسبب من الأسباب, اما لظروف العمل أو المدرسة, أو بسبب العلاقات الاجتماعية التي نكونها ونكون نحن طرف فيها.

أحيانا يكون التعامل مع بعض من اولئك الاشخاص سهلا للغاية وفي أحيان أخرى نكون أمام أشخاص يستحيل التعامل معهم.
الشخصية المسيطرة هي من بين تلك الشخصيات التي يكون التعامل معها في غاية التعقيد والصعوبة وتحتاج لتقنيات وطرق خاصة للتعامل معها. فما هي كيفية التعامل مع الشخصية المسيطرة ؟

اقرأ أيضا :

نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية وكيف تتعامل معها

الشخصية الانطوائية الغامضة | مميزاتها وعيوبها وكيف تتعامل معها

والأن سنتركك مع هذا المقال لتتعرفوا عليها وعلى كيفية التعامل معها.

صفات الشخصية المسيطرة

الشخصية المسيطرة هي شخصية تحب السيطرة حبا جما, ولا ترتاح الا بعد أن ينصاع الجميع لأوامرها وما تريد. في الواقع يميل الشخص المسيطر الى نشر توجهاته وأفكاره بشكل براغماتي بحيث أن وجهة نظره وما يقول هو الصحيح دائما بينما الجميع مخطئون.

الشخص المسيطر لا يؤمن بالاختلاف أبدا وكل ما يريده هو انصياع الجميع له والسيطرة عليهم حتى وان اضطر للجوء للصراخ والسب والشتم والتهديد والضرب.

الأشخاص المسيطرون مع ذلك ليسوا بالضرورة أشخاصا سيئين للغاية, قد تجد الشخص المسيطر يساعد الناس بدون مقابل وقد يقلق على الاخرين ويخاف عليهم, يصلي ويصوم ويتفانى في عمله, قد يكون شخصا كريما محبا للحياة. كل ما في الأمر أنه يرى أن ما يفعله هو الصواب من وجهة نظره وأن على الجميع الالتزام بذلك لترسيخ النظام وجعل الأمور تسير في منحى مثالي, ولكن هذه فكرة خاطئة لأن الاختلاف هو أساس الحياة ولا بد من تعدد وجهات النظر.

لا بد وأنك تعرف شخصا كهذا وحتى ان لم تعرف مثله فلا بد أنك تعرف شخصا تنطبق عليه بعض من هذه المواصفات, كصديقك في العمل الذي يخطط لفعل كل شيئ مسبقا ويأمر ويعطي التعليمات ويوزع المهام من تلقاء نفسه غير أبه لوجهات نظر الاخرين وما يرغبون فيه.

صدقا, فان نزعة السيطرة موجودة في كل واحد فينا ولكنها تتفاوت من شخص لأخر, وقبل أن نعرفك على كيفية التعامل مع الشخصية المسيطرة عليك ان تعرف أولا صفاتها صفات الشخصية المسيطرة هي :

  • انهم مزاجيون كثيرا
  • يفرضون وجهات نظرهم دون اكتراث للاخرين
  • ان انصعت لأوامرهم فأنت شخص ذكي ولكن ان لم تفعل فأنت غبي وعائق بالنسبة لهم
  • قد يلجؤون للصراخ والسب والشتم لفرض وجهات نظرهم
  • لا يقبلون النقد
مع ذلك أكرر بأن الأشخاص المسيطرين ليسوا بالضرورة سيئين ولكن كاي شخصية أخرى لهم عيوبهم.

الاسباب التي تجعل الشخصية مسيطرة ؟

تتعدد الأسباب ولكننا سنوجزها هنا

  • الفراغ الذي يأتي للشخص بعد تقاعده عن العمل وهذا ما يجعل الشخص يعوض عن فراغه بفرض أوامره والسيطرة على أبنائه وزوجته محاولا اثبات أنه ما زال ذا نفع حتى مع كبر سنه
  • تلبية كل رغبات الطفل والامتثال لأوامره يجعله يشعر كما لو أنه سيد وأن على الجميع أن يخضع لرغباته ويحضر له ما يريد من ألعاب وحلوى . يتطور هذا الطبع معه ويتحول الى حب للسيطرة والتملك عند الكبر
  • محاولة فرض الذات بسبب النبذ المستمر والشعور بعدم النفع

كيفية التعامل مع الشخصية المسيطرة

قوة الشخصية

ان كنت شخصا ضعيف الشخصية خجولا تنفذ الأوامر فسوف تكون لقمة سائغة للمسيطرين, سيتمكنون من اذلالك واللعب بك بسهولة شديدة لأنهم لن يجدوا صعوبة في تلقينك أوامرهم ورغباتهم.

لكنك ان كنت شخصا قوي الشخصية لن يصعب عليك التعامل معهم, سيتحفظون عن كثير من الأمور لأنك بنيت شخصية ذات هيبة لا تخجل ولا ينبع منها الضعف.

اياك وأن تعتذر

لا تعتذر أو تبرر ان لم تلب رغبات أو طلبات الشخص المسيطر فهذا سيجعله يشعر وكأنك ضعيف أمامه وسيستمر في اذلالك وجعلك تشعر بالندم على أمور ليست واجبة عليك أصلا فقط لأنك اعتذرت, الاعتذار وتبرير ما لا يستحق التبرير خطأ فادح سيجعلك تبدو وكأنك نادم وسيستغل المسيطر ذلك ويعطيك المحاضرات والدروس, الاعتذار لن يزيده الا ثقة بنفسه وبأفعاله.

تجنب الغضب

مواجهة الشخص المسيطر بالغضب والصراخ لن يزيد الا الطين بلة, والغضب على شخص مسيطر قد يكون شيئا خاطئا خاصة ان كان احد أقربائك أو شخصا مسنا يجب احترامه.

تعامل بهدوء معه درئا للمشاكل اذ أن غضبك سيجعله متعطشا أكثر للسيطرة عليك. وسيجعله يتعالى ويصرخ عليك ويفتعل شجارا معك قد يصل حد القطيعة.

هل الشخص المسيطر سيئ ؟

لا ليس بالضرورة أن يكون الشخص المسيطر سيئا, قد يكون طيبا يحب الاخرين ويحب عائلته ويكون مستعدا لفعل أي شيئ في سبيلها, كل ما في الأمر أن الجانب المسيطر فيه هو ما يخفي طيبته ويجعله محل كره من لدن الاخرين.
ختاما نخبرك أن تعرف كيفية التعامل مع الشخصية المسيطرة وتجتذب الجانب الجيد منهم.

تعليقات